جامعة اتيليم

عدد المشاهدات : 190

جامعة اتيليم

تأسست جامعة اتيليم في 15 يوليو 1997 على يد مؤسسة أتيليم التعليمية في مدينة أنقرة بتركيا.

حرم جامعة اتيليم الجامعي

تبلغ مساحة الجامعة الخضراء الخلابة نحو  250 ألف متر بمدينة أنقرة، تحديدًا في منطقة كيزيلشاسار حرم انسيك جولباشي.

توفر جامعة اتيليم 150 مختبرًا للطلاب لأغراض البحث والتدريب، كما يعد مركز التميز لتشكيل المعادن أحد المراكز البحثية بجامعة أتيليم، ويتميز بكونه أحد أكبر مراكز أوروبا تطورًا ومركز الأبحاث الأول والوحيد في تركيا، كما تحتوي على عدد من المباني تضم الكليات والمختبرات وقاعات المؤتمرات، بالإضافة الى ملاعب كرة السلة والكرة الطائرة وصالة رياضية وملاعب تنس وحمام سباحة، كما وتقدم جامعة اتيليم سكن طلاب يتميز بتكلفته المُخفضة.

أهداف جامعة اتيليم

تهدف الجامعة الى رفع مستوى جودة التعليم والتدريب والبحث العلمي والتطبيقي والتطوير ومواكبة التطورات المحلية والعالمية.

تسارع اتيليم في أن تصبح من أفضل 500 جامعة من بين جامعات وجامعات العالم في تخصصات البحث والتعليم.

تطوير إدارة الموارد البشرية وادارة المعلومات طبقًا لرؤية ومهمة الجامعة الرئيسية.

رفع مستوى الطلاب والأكاديميين من الكوادر والعاملين بالجامعة في شتى المجالات إلى المستوى العالمي، وذلك عن طريق استغلال وسائل عالية الجودة لتطبيق المعرفة العلمية وفقًا للمعايير الأخلاقية والاجتماعية.

تحويل المتغيرات التكنولوجية إلى منتجات مضافة للمجتمع تعزز من قيمته عن طريق تطوير المشروعات الصناعية المختلفة.

تخصصات جامعة اتيليم

تضم الجامعة 8 أقسام هندسية و 3 أقسام للفنون والعلوم، كما تقدم 40 برنامج للبكالوريوس في كليات الهندسة والقانون والإدارة والفنون الجميلة والتصميم والهندسة المعمارية والفنون والعلوم والعلوم الصحية والطيران.

تخصص التدريب على الطيران الاحترافي

يلزم على الطلاب الراغبين في دراسة تخصص تدريب الطيران الإحترافي اجراء اختبار في إحدى المستشفيات بمدينة اسطنبول، اذ تقوم الجامعة بتحديد اسم المستشفى ويسمي ذلك الفحص بـ فحص الطيارين من الدرجة الأولى و من خلاله سيتم تحديد مدى قبول الطالب للتدريب، وتكون مدة دراسة ذلك التخصص هي 4 سنوات.

ترتيب جامعة اتيليم محليًا ودوليًا

صُنفت الجامعة في الترتيب الـ 4 بين الجامعات التركية طبقًا لتصنيف تايمز للتعليم العالي  THE، كما احتلت الترتيب الـ 2 بين الجامعات التركية المشاركة في تصنيفات العلوم الفيزيائية، وغيرها العديد من التصنيفات منها من قبل SCIMAGO  استنادًا إلى البحوث الموجهة نحو الجودة والابتكار والمسؤولية المجتمعية وURAP  إحدى مؤسسات جامعة METU، و Webometrics  الذي أعدته مؤسسة الأبحاث الإسبانية Cybermetrics Lap  التي تقيس أداء الجامعات على الإنترنت، و حصولها على تصنيف من بين أفضل 250 جامعة في أوروبا الناشئة وآسيا الوسطى وفقًا للترتيب الذي أعدته QS على أساس البحث والتعليم والتدويل، وكذلك تصنيف رواد الأعمال والجامعات المبتكرة الذي أعدته وزارة العلوم والصناعة والتكنولوجيا وأصبحت واحدة من القيم الصاعدة لبلدنا مع محاولات البحث والتعاون الصناعي.

اما التصنيف العالمي، فتم تصنيف الجامعة في الترتيب الـ 1787 بين الجامعات العالمية وفقًا للتصنيف العالمي  URAP  والترتيب الـ54 من بين الجامعات التركية و9 بين الجامعات التأسيسية.

اما بالنسبة الى الاعتمادات والشراكات، فتثبت شهادات الاعتماد جودة التعليم الذي حافظت الجامعة عليه بدقة منذ تأسيسها، فتوفر الشهادات المتعلقة بالكفاءات الأكاديمية للبرامج الجامعية معلومات موضوعية للمرشحين المحليين والدوليين حول العديد من الجوانب من أعضاء هيئة التدريس والإداريين إلى المرافق، كذلك وتوفر الاعتمادات الممنوحة لبرامج التعليم العالي من قبل مؤسسات الاعتماد الدولية مزايا مهمة للطلاب والخريجين الذين يعتزمون ممارسة مهنة أكاديمية أو بحثية في الخارج حيث يتم الحصول على شهاداتهم في جميع أنحاء العالم.

حيث تم في السنوات الأخيرة اعتماد ما يقرب من 400 برنامج من بين 29.000 برنامج في جامعة Atılım و تم اعتماد 8 أقسام من 13 قسمًا هندسيًا من قبل  MÜDEK و3 أقسام للفنون والعلوم من  FEDEK وقسم واحد في مدرسة Busines  بواسطة  TURAK وقسمان من كلية اللغات الأجنبية من قبل PEARSON ، كما حصلت الجامعة على شراكات مع العديد من الجامعات العالمية في 24 دولة أوروبية وذلك عن طريق برنامج ايراسموس Erasmus للتبادل الطلابي والشراكات الأوروبية.

مشاريع جامعة اتيليم في البحث المتقدم

تُعد مشاريع الأبحاث الجامعية (LAP) واحدة من أهم برامج جامعة أتيليم بفضل مساهمتها في تدريب الباحثين الرياديين وتحقيق إمكاناتهم، فتشجع الجامعة جهود الإنتاج العلمي كمجموعة وبشكل فردي عن طريق المنح الدراسية التي تصل إلى 1000 ليرة تركية لكل طالب و 15.000 ليرة تركية في المجموع، و يتم تنفيذ المشاريع في نطاق ثلاث فئات فرعية “البحوث الأساسية، التطوير التجريبي، المنتج أو العملية المبتكرة”.

المشاريع التي تبدأ كمشروع بحثي معترف به ومدعوم من قبل الصناعة ولديها تعاون متعدد التخصصات وإمكانيات بحثية إضافية هي الأفضل.
بالإضافة إلى “المشاريع المدعومة من الصناعة”، فإن مشاريع TUBITAK ARDEB و TEYDEB و BIDEB والاتحاد الأوروبي ERASMUS + و Horizon2020 والمؤسسات العامة تعتبر مشاريع أخرى مدعومة من الخارج، وتتم مشاركة مشاريع البحوث الجامعية التي أجريت منذ عام 2010 مع الجامعة وخارجها من خلال المعارض والعروض التقديمية في نهاية كل عام دراسي.

التعليقات


لا يوجد

إذا أردت إضافة تعليق يرجى تسجيل الدخول