جامعة بيلكنت

عدد المشاهدات : 188

جامعة بيلكنت

تأسست جامعة بيلكنت في عام 1984 م في انقرة من قبل البروفيسور إحسان دوغرمجي الذي قام بتأسيس العديد من المؤسسات العلمية أولها جامعة بيلكنت.

أهداف جامعة بيلكنت

تعد بيلنكت هي أول جامعة تركية لا تهدف إلى الربح بل تسارع في أن تصبح صرحًا متميزًا في مجال التعليم العالي والبحث العلمي تعمل على نشر العلم والمعرفة على أوسع نطاق، لذا فيشير إسم Bilkent الذي قام باختياره المؤسس إلى كلمة bilim kenti والتي تعني عالم المعرفة والعلم والتعلم.

الحرم الجامعي لجامعة بيلكنت

يبعد حرم الجامعة عن الطريق السريع الرئيسي لإسكيشهير بحوالي 12 كيلو متر، و 10 ميل إلى الغرب من وسط أنقرة، ويمتد على مساحة تبلغ أكثر من 1200 فدان، و يحتوي على سكن طلابي يسع الى حوالى 4000 طالب جامعي بجانب إلى صالة الألعاب الرياضية التي تضم برامج تربية بدنية ومجموعة من الأنشطة والألعاب الجماعية والفردية كملاعب كرة السلة وكرة الطائرة وكرة القدم وحمام سباحة استوديو للفنون القتالية وصالة الجيم وملعب تنس الطاولة وملاعب اسكواش ومسارات مخصصة للمشي والجري، بالاضافة الى مجموعة من النوادي مثل نادي فكري قومي  و نادي سياحي  نوادي لإرشاد وتنوير الشباب ونادي علم النفس و نادي لتجمع طلاب الهندسة وغيرهم، ومكتبة ضخمة تساعد على نشر العلم وتقدم البحث العلمي في الجامعة والمختبرات متطورة و الفصول الدراسية الحديثة.

تخصصات جامعة بيلكنت

تضم الجامعة العديد من الكليات التي تحتوي على عدد كبير من التخصصات الدراسية المختلفة ومدارس مهنية ومدارس عليا ومعاهد و اكثر من 45 برنامج وتخصص للدراسات العليا، وبها اكثر من 13000 طالب وطالبة جامعية من الأتراك والأجانب من مختلف البلدان، و كذلك تحتوي على قرابة الـ 1000 أستاذ جامعي و أكاديمي ذوي خبرة فائقة، وتعد اللغة الإنجليزية هي لغة التدريس الاساسية في الجامعة.

ولأن جامعة بيلكنت تعتبر من أكثر الجامعات تفوقًا في مجال العلوم والتكنولوجيا والمنشورات العلمية في العالم، فأعدت الجامعة عدد هائل من المقالات العلمية على يد مجموعة من أعضاء هيئة التدريس والباحثين بها، ومن ثم عرضها على القراء والباحثين في جميع أنحاء العالم عبر الإنترنت ومن خلال مكتبة جامعة بيلكنت الضخمة.

ترتيب جامعة بيلكنت محليًا وعالميًا

صنفت جامعة بيلكنت في الترتيب الـ 4 على مستوى جامعات تركيا، والترتيب الـ  731 على مستوى جامعات العالم، كما أنها في عام 2018 احتلت ترتيب ضمن أفضل 10 جامعات في تركيا، وكذلك في عام 2009 حصلت في مجال الهندسة والتكنولوجيا وعلى يد كيو إس العالمي لتصنيف الجامعات على الترتيب الـ 129 عالميًا والترتيب الـ 2 على المستوى المحلي، كما أنها جامعة معترف بها في العديد من الدول العربية ودول الإتحاد الأوروبي.

 مميزات جامعة بيلكنت

تحتوي الجامعة على  كوادر تعليمية من اكثر من 40 دولة مختلفة، معظمهم كانوا يدّرسون في كبرى جامعات أمريكا الشمالية وأوروبا.

ميزة عقد المقابلات بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب، لاعطائهم فرصة المناقشة وطرح الأسئلة التي تفيدهم وتسهل عليهم عملية التعليم.

المشاركات التعاونية وبرامج تبادل الطلاب مع عدد من الجامعات العالمية منها أستراليا واليابان وإيطاليا والسويد وسويسرا والمملكة المتحدة وكندا والولايات المتحدة الأمريكية.

تحتوي الجامعة على مركز توظيف يساعد الطلاب على اكتشاف أنفسهم ومهاراتهم وتدريبهم على الخروج إلى سوق العمل.

تمتلك مراكز الكمبيوتر والأبحاث والمختبرات والمعامل بأحدث المعدات، لكي تعمل على تلبية كافة متطلبات الجامعة الإدارية والتعليمية والبحثية.

تمتلك مركز بقوم بإعداد الأنشطة والندوات توفر للخريجين الفرص الوظيفية في المجالات المتنوعة.

كما وتتميز بقبولها لأعداد كبيرة ما يقرب من حوالي 47 % من الأجانب إلى المنحة التركية التي تقدمها كل عام.

التعليقات


لا يوجد

إذا أردت إضافة تعليق يرجى تسجيل الدخول