الأهداف وراء شراء عقار في تركيا

عدد المشاهدات : 10249
المقالات

تختلف الأهداف وراء شراء عقار في تركيا، بين باحث عن  السكن ، وآخر عن الاستثمار من أجل إعادة البيع، وبين راغب في تأجير العقار، واسترجاع رأس مال الشراء في مدة محددة بسنوات قليلة. 

وبين الخيارات السالف ذكرها يفضّل الكثير من الأجانب الذين يرتبطون بأعمال أو وظائف في بلدانهم الأصلية ، خيار التأجير نظرا لما فيه من فوائد تعود على المستثمر بالإيجاب سواء من ناحية استغلال العقار بدل من تركه فارغا وأيضا باستعادة رأس المال بالإضافة إلى تأمين مورد مالي إضافي ناهيك عن اعتبار هذا المورد طريقا معبدا نحو جني ثروة طائلة في ظرف وجيز خاصة مع ارتفاع أسعار تأجير المنازل و الشقق في تركيا خلال آخر ثلاث سنوات نظرا لتزايد الطلب على التأجير بكل أنواعه من طرف الأتراك والأجانب على نحو واحد . 

وتمكّن هذه الخطوة الاستثمارية الممتازة في سوق العقارات بتركيا كل المهتمين بتأجير العقارات من تحقيق أرباح شهرية أو موسمية أو سنوية كبيرة، تساعدكم الهدى للاستثمار العقاري في تركيا على القيام بها وفق الأسس الصحيحة والقواعد السليمة التي تضمن لكم تحقيق خطتكم المرسومة وأهدافكم المنشودة . 

ولبلوغ ذلك نقترح عليكم هذا المقال المعلوماتي الذي يشرح لكم عملية تأجير العقارات في تركيا بشكل أوفر ويدعمكم بنصائح وإرشادات لها أن تسهل عليكم تأجير عقاراتكم في تركيا .

أسئلة اطرحها على نفسك قبل  تأجير عقارك في تركيا 

  • ما هي غايتني من تأجير العقار في تركيا ؟ 

قبل الشروع في خطوة الاستثمار في عقارات تركيا، عليك أن تحدد هدفك من العملية بغية الوصول إلى استثمار ناجح وتحقيق الأرباح المرجوة وفق الأهداف الرئيسية المرسومة من طرفك كمستثمر أجنبي اختار تركيا موطنا لمضاعفة ثرواته والعقار طريقا لذلك . 

  • لماذا أقوم بتأجير عقاري ؟ 

السؤال الثاني والمهم أثناء عملية تأجير عقارات في تركيا هو لماذا؟ ، لماذا أقوم بتأجير العقار  وما هي دوافع القيام بالخطوة والتي تختلف باختلاف المستثمر وظروفه، ومن بين أهمها تأجير العقار بغاية الاحتفاظ به لاحقا للأولاد، الحصول على مورد مالي إضافي وقار " شهريا، موسميا أو سنويا " ،  تسديد الديون والضرائب الشهرية المترتبة عن شراء عقار مثلا ضمن مجمع سكني وبالتالي استغلال أموال الإيجار في ذلك دون أي خسارة في رأس المال ، وعلاوة على ذلك يمكن تأجير العقار الذي تم شراؤه في إحدى المناطق الواعدة وانتهاز فترة انتظار ارتفاع اسعار الشقق في اسطنبول " أي كانت المنطقة " بتأجير العقار .  

  • ما هو الوقت المناسب لتأجير العقارات في تركيا ؟ 

تركيا، من الدول القليلة في العالم التي لا يتوقف الطلب على تأجير المنازل والشقق فيها طيلة المواسم، إلاّ أنّه يبرز بشكل لافت في فصل الصيف حيث تفضل العائلات تغيير منازلها المؤجرة وأيضا بسبب انتعاش السياحة وتزايد الطلب على تأجير الشقق لقضاء العطل والاستمتاع بالوقت في شقق مستقلة بعيدا عن زحمة الفنادق .  

لتأجير العقارات في تركيا .. أنواع تعرف عليها 

تنقسم عملية تأجير العقارات في تركيا إلى عدة أنواع حسب المدة، الموسم، طبيعة المؤجر  ونمط العقار وهنا نجد: 

  • تأجير يومي وأسبوعي " يكثر خاصة في موسم الصيف " . 
  • تأجير شهري 
  • تأجير  موسمي 
  • تأجير سنوي 
  • تأجير مكاتب ومحلات تجارية 
  • تأجير سكن شبابي 
  • تأجير سكن طلابي 
  • تأجير شقق مفروشة 
  • تأجير شقق فندقية 
  • تأجير فلل 

ملاحظة: على كل مستثمر قبل شراء عقارات في تركيا بهدف تأجيرها ، تحديد النمط المناسب له، حتّى يتمكن من شراء العقار المتوافق ومعايير كل نوع وبالتالي زيادة حجم الأرباح المتوقعة .  

معايير شراء عقارات في تركيا بهدف تأجيرها   

مثل ما ذكرنا في الملاحظة في الفقرة أعلاه، فإنّ عملية تأجير العقارات في تركيا تخضع لمقاييس لابد أن تتوافق مع نوع العقار وظروفه ولتحقيق ذلك لابد من مراعاة مجموعة من المعايير أهمها : 

  • التصميم الداخلي والخارجي والتشطيب وتوزع الغرف والمساحة إذا لابد أن تتناسب تماما مع أهداف شراء العقار ونوع التأجير الذي يرغب المستثمر في عرضه على المستأجر، فمثلا تأجير العقار للطلاب يختلف عن تأجير العقار لعائلة مكونة من شخصين وأيضا عن تأجير العقار لعائلة متكونة من عدة أفراد، أي أن تضع نصب عينيك دئما قضية شراء عقار في تركيا يخدم ربحك أولا إذا كنت تنوي الاستثمار عن طريقه  . 
  • المنطقة المناسبة لشراء عقار، حيث يلعب الموقع الجغرافي للعقار دورا مهما في تحديد قيمة الايجار وقيمة العقار نفسه ، وهنا على المستثمر الأجنبي أن يركّز على أهم نقطة هي شراء عقار في المنطقة المناسبة لهدف التأجير، فإذا كانت الغاية تأجير عقار  سياحي فلا بدّ أن يكون موقع العقار في منطقة قريبة من المواصلات والمناطق السياحية، عكس العقار الطلابي الذي لابدّ أن لا يبعد عن الجامعات .
  • الانتباه إلى ضرورة أن تكون قيمة الإيجار مناسبة لتحقيق الأهداف المسطرة، بمعنى إذا لم تكن تبحث عن مورد مالي ثابت، فإنّ قيمة شراء العقار ومكانه لا تهم بقدر ما إن كنت تبحث عن عائد إيجاري مرتفع، فهنا عليك اختيار العقار المناسب تماما للتأجير المربح .  

كيف تحقق عائدا إيجاريا مرتفعا برأس مال منخفض أثناء شراء عقار في تركيا ؟  

لا يستحيل في تركيا تحقيق عائد إيجاري مرتفع من قضية شراء  بأسعار رخيصة  ، حيث أنّ الحكومة التركية والقوانين المعمول بها في البلاد تفتح ذراعيها أمام المستثمر المحلي والأجنبي عن طريق جملة من التسهيلات الحكومية أو الأفكار البسيطة أبرزها: 

  • إمكانية الاقتراض من إحدى البنوك التركية بنسبة لا تتجاوز 40% من السعر الإجمالي للعقار . 
  • الإقدام على شراء عقار قيد الانشاء حيث تكون الأسعار أخفض ومدة الإنجاز تسمح بتسديد المبلغ بأريحية . 
  • البحث عن شريك أثناء شراء عقار في تركيا، خاصة في حال مثلا شراء شقق فندقية التي يكون مبلغها مرتفع أو فلل وغيرها من العقارات الفاخرة . 
  • الاستثمار في المحلات التجارية والمكاتب لأنّها ذات عوائد إيجارية أكثر ارتفاعا من العقارات السكنية . 
  • إعادة تشطيبات العقار وتأثيثه وفرشه وهو ما يزيد من قيمة تأجيره . 

لا تنسى مراعاة هذه الجوانب أثناء شراء عقار في تركيا بهدف التأجير  ! 

  • قم بتنويع مجال استثمارك العقاري سواء من حيث النمط " شقة، فيلا، مكتب .. أو من حيث الموقع الجغرافي حيث يساعدك الأمر في فهم مجال التأجير أكثر والتخصص فيه  . 
  • قم بدعاية إعلانية جيدة للترويج لعقارك من أجل تأجيره أي ركز على إبراز أحسن واجهة لعقارك عن طريق تصوير فيديوهات احترافية ودقيقة للشقة أو المكتب أو المحل مع تسليط الضوء على التفاصيل مع الانتباه إلى مستوى الإضاءة ومراعاة الجانب الاخراجي ثم متابعة الأمر إلى غاية نشر الفيديو أو الصور في مختلف منصات التواصل الاجتماعي الرائجة واستهداف الفئات المقصودة عن طريق تمويل الإعلان وهنا يوجد العديد من شركات الدعاية والإشهار المتخصصة في اسطنبول على غرار صدى للانتاج الإعلامي مثلا لها أن تحقق لك باحترافيتها الأهداف المسطرة في الترويج والبحث عن أحسن العملاء. 
  • كن واقعيا ولا تحاول أبدا إقحام خياراتك الشخصية في الخيارات الاستثمارية حيث أنّ الأمر يختلف تماما ، فاختيارك شقة على ذوقك للسكن لا يشبه أبدا خيار شراء شقة بغاية تأجيرها في موسم السياحة والاصطياف .  
  • لا تهمل توسيع معلوماتك بخصوص القوانين والتشريعات العقارية التركية ، وهنا ننصحك بالاطلاع الدائم على مقالات الهدى للاستثمار العقاري التي توفّر ضمن مدوّنتها مجموعة من المقالات اليومية تشرح كيفية التملك العقاري في تركيا وطرق الاستثمار وأيضا تطلع القرّاء على كل جديد بخصوص التشريعات القانونية . 
  • ادرس الجدوى من تأجير العقار ، واستفد من أخطاء الشهر الأول والسنة الأولى وحتى الأعوام الأولى من عملية التأجير . 

التعليقات


لا يوجد

إذا أردت إضافة تعليق يرجى تسجيل الدخول