ما هي أسباب ارتفاع وانخفاض اسعار العقارات في تركيا؟

عدد المشاهدات : 87
اسطنبول المقالات

ما هي أسباب ارتفاع وانخفاض اسعار العقارات في تركيا؟

شهدت اسعار العقار في تركيا مؤخّراً ازدهاراً ملحوظاً نتيجة تضافر عدّة عوامل من بينها هبوط الليرة التركية، وإقرار قانون الجنسية الجديد الذي يتيح الحصول على الجنسية التركية عن طريق التملك العقاري بشروط محدّدة.

وبالنظر إلى اسعار العقار في اسطنبول قياساً على نظائرها في أوروبّا عموماً، فإنّنا نلمس انخفاضاً ملحوظاً في أسعار فلل وعقارات إسطنبول، الأمر الذي يجعل من تركيا بحقّ بيئةً استثماريّة جاذبة للمستثمرين من كافّة أنحاء العالم.

 

مساحة الشقق والبناء

تعتبر مساحة العقار عاملاً أساسيّاً في تحديد اسعار العقار في تركيا، ولكن يجب الانتباه بشأن البروزات والمساحة الصافية والمساحة الكلّيّة والتقسيم الداخليّ، وعموماً كلّما زادت مساحة العقار انخفض سعر وحدته لكلّ متر مربّع والعكس صحيح.

عمر البناء والشقه

في حال كان العقار قيد الإنشاء فمن المتوقّع عادةً أن يكون سعره منخفضاً نسبيّاً، الأمر الذي يترك هامشاً أفضل لعائد استثماريّ جيّد بالمقارنة مع العقار الجاهز للسّكن، بالإضافة لترجيح احتماليّة تحسّن الأسعار مستقبلاً.

موقع العقار من العوامل المهمة المؤثرة في سعر العقار في تركيا

حيث يؤثّر قرب الموقع أو بعده عن مراكز المدن تأثيراً مباشراً في تحديد اسعار العقار في تركيا، فالعقارات التي تقع في قلب المدينة يكون سعرها أعلى من تلك التي تقع في الضواحي.

وكذلك مجاورة العقار للمناطق التاريخيّة والإطلالات البحرية، كلّ هذا يلعب دوراً أساسيّاً في تحديد قيمة الشقّة المراد تقييمها.

قرب الشقه من المواصلات و المترو

على الرّغم من النموّ الدائم لشبكة المواصلات العامة في تركيا، لا تزال اسعار العقار في تركيا تتفاعل صعوداً وهبوطاً، كلّما اقتربت منها أو ابتعدت عنها محطّات النّقل العام بأنواعها: مترو، متروبوس، ترامواي...

قرب الشقه من المشاريع الحيويّة

حيث تتفاعل اسعار البيوت في تركيا بشكلٍ واضح تبعاً لموقعها من مشاريع البنية التحتيّة الكبرى، مثل مطار إسطنبول الجديد، و جسر البوسفور.

قرب الشقة من المولات ومراكز التسوّق والتّرفيه

يلعب دوراً هامّاً في تحديد قيمة الشقّة على اعتبار الأهميّة التي تكتسبها هذه المراكز في كلّ مدينة، ومن أبرز المولات متعدّدة الاستخدامات في تركيا مول اوف إسطنبول الرائد على مستوى أوروبا.

إزدياد وانخفاض العرض والطلب من أهم ما يؤثر في سعر العقار في تركيا

كأيّة سلعة أُخرى، تتأثّر أسعار العقار في تركيا بقانون العرض والطلب بحيث تنخفض الأسعار عند توافر العرض وبالمقابل ترتفع عند ندرته.

لماذا ارتفعت اسعار العقارات في تركيا؟

شهدت اسعار العقار في تركيا في الفترة الأخيرة وبالذّات الجديدة منها ارتفاعاً ملموساً وفقاً للإحصائيات التي نشرتها المنصّة العقاريّة التركيّة GYODER وشركة REIDIN حول مؤشّر سعر المنزل الجديد في تركيا.

حيث ورد أنّ المؤشر المذكور قد ارتفع في شهر مايو/ أيار لهذا العام 2019 بنسبة 0.16% مقارنة بشهر أبريل/ نيسان من العام الماضي.

التعليقات


لا يوجد

إذا أردت إضافة تعليق يرجى تسجيل الدخول