جيمس هيبي : الغزو الروسي وشيك وسنؤيد أوكرانيا إذا تخلت عن فكرة الانضمام إلى الناتو

عدد المشاهدات : 616

أعلن وزير الجيوش البريطاني جيمس هيبي أن المملكة المتحدة ستؤيد أوكرانيا إذا قررت التخلي عن فكرة الانضمام إلى حلف الناتو في ظل خطر “الغزو الروسي الوشيك جدا”.

وجاء هذا على لسان هيبي اليوم الاثنين، خلال حوار مع شبكة “سكاي نيوز” البريطانية، في معرض تعليقه على تصريحات سفير أوكرانيا لدى لندن فاديم بريستايكو بخصوص إمكانية أن تتخلى كييف عن طلبها للانضمام إلى الناتو بغية تفادي اندلاع حرب مع روسيا.

وشدد هيبي على أن أي حال سياسي للأزمة الحالية ينبغي ألا يمس سيادة أوكرانيا، مضيفا في الوقت نفسه: “لكن إذا قررت أوكرانيا أنها لم تعد تعرض نفسها كعضو جديد في الناتو فإننا سنؤيد ذلك، ويعود هذا القرار إلى الحكومة الأوكرانية”.

وأعرب الوزير عن مخاوفه من أن “الغزو الروسي” لأوكرانيا أصبح الآن “وشيكا جدا”، نظرا لتعداد القوات الروسية المنتشرة عند حدود هذا البلاد، مقرا في الوقت نفسه بأن ذلك “لا يعني بالضبط أنه سيحصل”.

Armed Forces Minister James Heappey says 'there is a very, very worrying force now amassed around Ukraine', adding 'my fear is an attack is very imminent… but I hope diplomacy can win through'.#KayBurley https://t.co/Vq0EBt6ZOo

???? Sky 501, Virgin 602, Freeview 233 pic.twitter.com/q1CwYyidHD

— Sky News (@SkyNews) February 14, 2022

وحث هيبي جميع البريطانيين المتواجدين في أوكرانيا على مغادرتها فورا، قائلا: “إنه تحذير لأن صواريخ وقنابل قد تسقط على مدن أوكرانية في غضون دقائق منذ إصدار [الرئيس الروسي فلاديمير] بوتين الأوامر”.

في الوقت نفسه، أبدى الوزير البريطاني أمل لندن في تسوية الأزمة، قائلا إن هناك أدوات دبلوماسية يمكن الاستفادة منها في هذه المسألة، منها اتفاقات مينسك و”آليات تعود إلى الحرب الباردة”.

ونفت روسيا مرارا وتكرارا وجود أي خطط لديها لمهاجمة أوكرانيا، متهمة الغرب بتأجيج هستيريا حول هذا الموضوع بغية ضخ أسلحة حديثة إلى هذا البلد.

وكان الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي قد طالب المسؤولين الغربيين الذين يتحدثون عن “الغزو الروسي الوشيك” بتقديم أدلة تثبت صحة مزاعمهم.

التعليقات


لا يوجد


إذا أردت إضافة تعليق يرجى تسجيل الدخول