الدوامة القطبية ستؤثر على تركيا وخصوصاً إسطنبول

عدد المشاهدات : 738

كشفت وسائل إعلام محلية أن تركيا ، التي تأثرت بالطقس البارد القادم من البلقان والبحر الأسود في يناير ، سوف تتأثر بالدوامة القطبية في فبراير.

وبحسب صحيفة haber7 وفق ما ترجمته نيوترك بوست ،من المرتقب أن يستمر تأثير الهواء البارد والثلجي القادم من الشمال.

 من ناحية أخرى ، تأتي التحذيرات واحدة تلو الأخرى من الأرصاد الجوية.

وفقًا لآخر التقييمات الصادرة عن الأرصاد الجوية ؛ من المتوقع أن تكون الأمطار الغزيرة التي لا تزال مستمرة في اسطنبول قوية (21-50 كجم / م 2) ، تبدأ من الجانب الأوروبي وتزداد تأثيرها في جميع أنحاء المحافظة بمرور الوقت.

 بالإضافة إلى اسطنبول ، صدرت تحذيرات مهمة للعديد من المدن مثل أنقرة وإزمير وأنطاليا وقونية وسيواس وديار بكر وأرضروم

وتشير التقديرات إلى أن تركيا ، التي تعرضت لموجة الهواء شديدة البرودة مدعومة بالدوامة القطبية في نهاية شهر يناير ، ستكون أيضًا تحت تأثير الهواء البارد القادم من الشمال في فبراير.

وفي هذا السياق قال رئيس قسم الجغرافيا في جامعة باكيرشاي أ.د شيرمين تاجيل أن هناك أيامًا كانت فيها درجة الحرارة أعلى من المعتاد الموسمي في نهاية ديسمبر وبداية يناير ، وأن درجة الحرارة انخفضت بسرعة من النصف الثاني من يناير.

وأشار إلى أن فترات البرد والحرارة المتتالية طبيعية ، ولكن يجب اتباع أقصى درجات هذه الدورات ، مشيرًا إلى أن الدوامة القطبية تؤثر بشكل مباشر على الظروف المناخية في فترة الشتاء في خطوط العرض التركية.

في إشارة إلى أن  الدوامة القطبية تتسبب في انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر ، قال تيجيل: وفقًا لتوقعات الغلاف الجوي المرتفعة ، ستخفض Polar Vortex قوتها في بداية فبراير ، لكن هذا الوضع لن يظل مستقرًا. ومن المتوقع أن يستمر الحمل الحراري للهواء البارد من الشمال في فبراير.

وفي السياق ذاته أدلى محافظ اسطنبول علي يرلي كايا ببيان عبر حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي ، قال فيه”أعزائي المواطنين ، وفقًا لبيانات الأرصاد الجوية ؛ من المتوقع هطول أمطار غزيرة (21-50 كجم / م 2) في اسطنبول وصقيع في غرب الجانب الأوروبي ليلاً وتساقط ثلوج على ارتفاعات عالية. دعونا نتوخى الحذر والحذر ” .

وأشارت الأرصاد الجوية إلى أن الطقس سيكون غائماً جزئياً وشديد الأمطار في دوائر مرمرة وبحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط ​​وشمال غرب وسط الأناضول وغرب البحر الأسود وقونيا وكرمان وغازي عنتاب وكيليس وشانلي أورفا.

والأمطار والسيول على السواحل ، تراقيا ، بحر إيجة الداخلي ، منطقة البحيرات ، الأجزاء الداخلية من منطقة غرب البحر الأسود ، متجمد وثلوج عرضية في غرب وسط الأناضول ؛ من المتوقع أن تكون قوية في غرب مرمرة وبحر إيجة الساحلي وغرب البحر الأبيض المتوسط.

وأوضحت أن هناك خطر من حدوث انهيار جليدي في الأجزاء الداخلية والمرتفعة من منطقة شرق البحر الأسود وفي المناطق المنحدرة ذات الغطاء الثلجي العالي في شرق الأناضول. ويتوقع وجود الجليد والصقيع في الأجزاء الداخلية والشرقية. من المتوقع انتقال الغبار من مكان إلى آخر في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​وجنوب شرق الأناضول.

درجة حرارة الهواء

و تشير التقديرات إلى أن درجات حرارة الهواء ستكون حول المستويات الطبيعية الموسمية في جميع أنحاء تركيا.

التعليقات


لا يوجد


إذا أردت إضافة تعليق يرجى تسجيل الدخول