ترتيبات جديدة بشأن زيارة مسجد أيا صوفيا في اسطنبول

عدد المشاهدات : 25472

ترجمة اقتصاد تركيا

أعلن وزير الثقافة والسياحة التركي محمد نوري إرسوي أنهم سينفذون خطة لإدارة الزوار في آيا صوفيا اعتبارًا من 15 يناير 2024.

وقال إرسوي : “ ستكون هناك رسوم للزوار الأجانب اعتبارًا من 15 يناير، ولكن لن يتم فرض أي رسوم على المواطنين الأتراك الذين يأتون لأداء عبادتهم".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وقع في 10 تموز/يوليو 2020، على تنفيذ قرار المحكمة الإدارية العليا بإعادة آيا صوفيا إلى “مسجد”.

كما ألغت المحكمة قرار مجلس الوزراء الصادر عام 1934 بتحويل آيا صوفيا من “مسجد” إلى “متحف”، وأحالت آيا صوفيا بشكل مباشر إلى رئاسة الشؤون الدينية التركية للقيام بالتجهيزات اللازمة لإعادته إلى كونه مسجداً، والقيام على شؤونه.

وأكد أردوغان يومها في خطاب وصف بـ”التاريخي”، على أنّ “مسجد آيا صوفيا سيبقى تراثا مشتركا للإنسانية، وسيواصل احتضان الجميع بشكل أكثر صدقا وأصالة”.

ودعا أردوغان الجميع إلى احترام القرار الذي اتخذته الهيئات القضائية والتنفيذية في تركيا بخصوص “آيا صوفيا”، مؤكدا أن أي موقف يتجاوز التعبير عن الآراء هو “انتهاك للسيادة”.

أوضح أردوغان في المرسوم الرئاسي الذي أصدره في 10 تموز/يوليو 2020، أنه سيتم رفع صفة المتحف عن آيا صوفيا وإعادة افتتاحه كمسجد للعبادة، وبالتالي إلغاء الرسوم التي كانت مفروضة على الدخول إليه كـ "متحف”.

وقال نائب مفتي إسطنبول محمد مصطفى ياووز، إن “مسجد آيا صوفيا الكبير استضاف أكثر من 3 ملايين زائر في العام الأول بعد إعادة افتتاحه في 24 تموز/يوليو 2020.

ويكتظ مسجد آيا صوفيا بالمصلين والزوار أيام الجمعة والسبت والأحد والأعياد، والتي يصل فيها متوسط عدد الزائرين يوميا إلى نحو 12 ألف شخص.

التعليقات


لا يوجد


إذا أردت إضافة تعليق يرجى تسجيل الدخول