كم سيصل سعر الفائدة؟.. قرار مهم للمركزي التركي اليوم

عدد المشاهدات : 18476

ترجمة اقتصاد تركيا

من المقرر أن يعلن البنك المركزي التركي خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية الذي سيعقد ظهر الخميس عند الساعة 14:00 قراره بشأن سعر الفائدة الجديد، وسط توقعات برفع كبير للفائدة.

 

ويتوقع الاقتصاديون أن يواصل البنك المركزي التركي سياسته النقدية المتشددة بهدف مكافحة التضخم والحفاظ على استقرار الاقتصاد، حيث يمكن أن يرفع سعر الفائدة بمقدار 500 نقطة أساسية ليصل إلى 30 في المائة، وهو أعلى مستوى له منذ عقدين.

وقد رفع البنك المركزي سعر الفائدة بمقدار 16.5 نقطة أساسية في آخر 3 اجتماعات، حيث ارتفع إلى 25 في المائة.

وفي الشهر الماضي، تم رفع سعر الفائدة بمقدار 750 نقطة أساسية في اجتماع لجنة السياسة النقدية، حيث ارتفع من 17.50 في المائة إلى 25 في المائة.

ورفع بنك "اتش اس بى سى" البريطاني HSBC توقعاته لمعدل الفائدة في تركيا إلى 32.5٪ بنهاية العام، من 30٪ في توقعاته السابقة. كما أبقى البنك على توقعاته لنمو الاقتصاد التركي عند 4.4٪ في عام 2023.

ويأتي هذا الارتفاع في توقعات البنك بعد سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها الحكومة التركية مؤخراً لتعزيز الاقتصاد، بما في ذلك رفع أسعار الفائدة وخفض الضرائب.

وقال البنك في تقرير له: "لقد تحسنت آفاق الاقتصاد التركي بشكل كبير في الأشهر الأربعة الماضية، حيث قام البنك المركزي التركي الجديد بتشديد السياسة النقدية، وبدأ في تخفيف بعض الإجراءات التنظيمية التي تم تنفيذها سابقًا".

وأضاف: "في يوليو، رفعت الحكومة التركية معدلات الضرائب على القيمة المضافة والاستهلاك والدخل والشركات لتمويل الإنفاق المتزايد، بما في ذلك إعادة بناء المناطق المتضررة من الزلزال.

ومع ذلك، أظهر الميزانية العمومية الحكومية فائضًا في يوليو وأغسطس، وانخفض العجز التراكمي على مدى 12 شهرًا إلى أقل من 3٪ من الناتج المحلي الإجمالي".

 

التعليقات


لا يوجد


إذا أردت إضافة تعليق يرجى تسجيل الدخول