كيف ابحث عن عمل في تركيا

عدد المشاهدات : 159

يرغب كثيرون في العمل في تركيا، كونها شرقية الطابع بنكهة غربية أوروبية حديثة، فبها كثير من فرص العمل وجودة معيشة أفضل. ولكي

كيف أبحث عن العمل في تركيا؟

يرغب كثيرون في العمل في تركيا، كونها شرقية الطابع بنكهة غربية أوروبية حديثة، فبها كثير من فرص العمل وجودة معيشة أفضل. ولكي تعمل في تركيا يجب أن يتقدم صاحب العمل الذي يريد الاستفادة منك لاستخراج تصريح عمل، وبالطبع يجب أولًا أن تحصل على عرض عمل؛ فما هي أشهر المجالات التي تحتاج إلى العاملين الأجانب؟ وما هي الوظائف التي يمكن الاستثمار فيها لتحصل على عمل في تركيا؟ وكيف يمكنك البحث عن عمل في تركيا؟

ما هي مجالات العمل المطلوبة في تركيا؟

تحتاج تركيا باستمرار إلى المعلمين المؤهلين لتدريس اللغة الإنجليزية على مستوى البلد بكاملها، أيضًا كثير من الشركات متعددة الجنسيات بها تطلب شغل وظائف في الإدارة والتسويق والمبيعات والترجمة وغيرها من الوظائف الاحترافية والتقنية.

تركيا كذلك بحاجة إلى الوظائف التي لا يستطيع أن يؤديها أحد سوى مواطن أجنبي مثل الترجمة إلى العربية، أو حتى بسبب نقص الخبرات بين المواطنين الأتراك في أحد المجالات.

وتوظيف بعض الفنادق وشركات السفر توظف العاملين الأجانب لفترات الصيف ومواسم العطلات. ونستعرض فيما يلي أفضل طرق البحث عن عمل في تركيا.

1-التواصل الاجتماعي

التواصل الاجتماعي هو وجود علاقات بينك وبين أفراد يمكنهم توظيفك أو ربطك بأشخاص قد يحتاجون إلى خدماتك أو مهاراتك أو على علم بقدراتك وما تستطيع فعله. وفي الغالب يكون هؤلاء الأشخاص معارف شخصية من أصدقائك أو أفراد عائلتك أو معارفهم أو زملائك في الدراسة ممن سافروا بالفعل أو مدربين سابقين. فهؤلاء الأشخاص على علم بمهاراتك وشخصيتك، ويمكنهم ترشيحك للوظائف إذا ما علموا أن أحد معارفهم بحاجة إلى ما تعرفه.

٢-التسويق الذاتي

إذا لم يكن لديك شبكة علاقات جاهزة أو قوية،  فما المانع من أن تبني شبكة جديدة؟ لا يعني هذا إكراه نفسك على صداقة الجميع، أو الانضمام إلى عائلة جديدة أو خلق زملاء دراسة جدد! فكثيرون استطاعوا بناء شبكة علاقات غير شخصية مكنتهم من الفوز بعقود عمل في تركيا.

يمكنك مراسلة الشركات التي قد تحتاج إلى خبراتك بسيرتك الذاتية ونماذج أعمالك أو ملف إنجازاتك ؛ هذه الطريقة قد لا تكون الأفضل، لكن بعض الشركات تحتفظ بمعلوماتك في قاعدة بيانات لاستخدامها عند الحاجة. فلا تتفاجأ إذا اتصلت بك شركة لا تتذكر أنك أرسلت إليها، فقد تكون إحدى الجهات التي راسلتها منذ مدة طويلة.

٣-مواقع التوظيف

وسنعرض لكم اشهر ٥ مواقع توظيف في تركيا

حققت تركيا خلال الأعوام السابقة أعلى نسب لخلق فرص عمل بين الدول الأوروبية  خلال الفترة من 2012 ـ 2016 م ، فقد تجاوزت فرص العمل التى وفرتها تركيا خلال الخمسة أعوام الأخيرة  أعداد فرص العمل التى توفرها أكثر من 24 دولة من دول الإتحاد الأوروبى ، وبسبب زيادة فرص العمل المتاحة فى تركيا قد يجد الكثيرين الصعوبة فى البحث بالطرق التقليدية ، و لكن بعد التطور التكنولوجى الكبير الذى شهده العالم  أصبح هناك وسيلة مساعدة للكثير من الباحثين عن العمل حول العالم ، و كذلك لأصحاب العمل الباحثين عن الأيدى العاملة حيث استغلوا صفحات الإنترنت التى تقدم المواقع التى تجمع بين المؤسسات و الأيدى العاملة الباحثة عن فرص عمل حقيقية فى تركيا ، و توفر هذه المواقع جميع أنواع الوظائف فى جميع المجالات

1 ـ موقع Kariyer.net:

يعتبر موقع “Kariyer.net” من أول المواقع التركية التى تعمل على مساعدة الباحثين عن فرص عمل فى تركيا،

و لهذا الموقع الفضل فى توظيف أعداد كبيرة من الباحثين عن فرص عمل فى تركيا ، حيث ساعد فى توظيف أكثر من مليون و نصف موظف منذ بداية تأسيس الموقع عام 1999 م،

يوجد لهذا الموقع العديد من المكاتب المنتشرة فى جميع محافظات تركيا ، و عددها 13 مكتب لتقديم الخدمات،

و هذا هو الموقع الرسمى:    http://www.kariyer.net/

2 ـ موقع Yenibiris.com:

من أهم مواقع البحث عن فرص عمل فى تركيا ، كما أنه موقع يساعد الباحثين من رجال الأعمال عن الموظفين فى شتى المجالات،

يتميز الموقع بالتنظيم حيث يقسم البحث بحسب المدن التركية ، و الحالة التعليمية للمتقدم،

و ما عليك إلا تقديم السيرة الذاتية الخاصة بك و رفعها على الموقع ، حيث أن هذا الموقع يتميز بإرتفاع عدد المشاهدات،

فقد وصلت المشاهدات فى شهر واحد حوالى 75 مليون مشاهدة ، و يعتبر هذا العدد الكبير من المشاهدات فرصة جيدة لزيادة إحتمالية الحصول على فرص عمل فى تركيا.

الموقع الرسمى:      http://www.yenibiris.com/

3 ـ موقع Xing.com:

يعتبر هذا الموقع من أهم المواقع التركية لتوفير فرص العمل ، و يطلق عليه “فيسبوك العمل”،

و هو موقع متميز يلقى إقبال كبير من الباحثين عن فرص العمل فى تركيا،

فهو يختلف عن المواقع الأخرى حيث يساعد الباحث عن عمل بخطوات إستراتيجية فى سبيل تطوير نفسه و المهنة التى يمتلكها،

و سبب تسميته “فيسبوك العمل” أنه يوفر علاقات تواصل إجتماعية بين الباحثين عن العمل و موظفى الشركات،

و هذا التواصل بينهم فى إطار تقديم النصائح عن طبيعة العمل الشركة ، و هذه العلاقات القوية التى تحدث تسمح لهم بإختيارك بالتزكية لشغل الوظيفة فى الشركات التى يعملون فيها.

الموقع الرسمى:               https://www.xing.com/tr

4 ـ موقع Monster.com:

يعد هذا الموقع من أفضل مواقع التوظيف الشهيرة فى العالم،

و قد وجد هذا الموقع إقبال كبير فى تركيا مؤخراً،

حيث يوفر العديد من الوظائف فى مختلف المجالات ، و يمكن البحث فى الوظائف المتاحة حسب المدن.

الموقع الرسمى:          http://www.monster.com/geo/siteselection

5 ـ موقع Secretcv.com:

يعتبر من أقدم المواقع التى تساعد الباحثين عن فرص العمل فى العالم،

يتميز هذا الموقع بتوافر جميع أنواع الشركات التى تبحث عن موظفين ، حيث نجد فى هذا الموقع شركات كبيرة و شركات صغيرة،

الموقع الرسمى:        https://www.secretcv.com/

التعليقات


لا يوجد

إذا أردت إضافة تعليق يرجى تسجيل الدخول